الرئيسية / الإسلام / كيفية أداء صلاة الخسوف والكسوف وما هي صفتها؟

كيفية أداء صلاة الخسوف والكسوف وما هي صفتها؟

كيفية صلاة الكسوف والخسوف ، تعد صلاة الكسوف والخسوف أحد الصلوات التي سنّها رسول الله، وقد حدثت في عهد رسول الله؛ لذا سنحاول التكلم عن متى نصليها ؟ ولماذا نصليه ؟ وما هي سنة النبى عليه السلام في أداء صلاة الخسوف ؟

صلاة الخسوف
صلاة الخسوف

حكم صلاة الخسوف ، ومتى نصليها؟

حكم صلاة الكسوف والخسوف في الشريعة هو سنة مؤكدة، ففي الحديث الشريف قال عليه السلام: “فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم”.

وتُصلى عند كسوف الشمس أو خسوف القمر، أي ذهاب ضوئهما أو حتى جزء منه، فكسوف الشمس يحدث عندما يتوسط القمر بين الشمس والأرض؛ فيحجب ضوء الشمس عن الأرض، وهكذا خسوف القمر؛ فهو يحدث عندما تقف الأرض بين الشمس والقمر؛ فتحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر؛ فلا يعكس الضوء فيكون القمر مخفياً عن سكان الأرض.

لماذا نصلي صلاة الكسوف ؟

تُصلى صلاة الكسوف خشية من الله عز وجلّ، وهكذا ينبهنا الله تعالى إلى الدار الآخر؛ فيجب أن يتعظ الناس ويفزعوا إلى الصلاة والصدقة وذكر الله، قال الله تعالى “وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا”. سورة الإسراء (59)

مواقف من سيرة النبي عن صلاة الخسوف

لما توفي إبراهيم ولد الرسول، كسفت الشمس؛ فقال بعض الناس: “إنها كسفت لموت إبراهيم”، فخطب في الناس عليه الصلاة والسلام وقال: “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره”.

وصلى بالناس ركعتين بصفة صلاة الكسوف التي سنتناولها معكم إن شاء الله.

كيفية أداء صلاة الكسوف والخسوف ( صفة صلاة الكسوف والخسوف )

صلى بالناس ركعتين، كبر عليه الصلاة والسلام وقرأ الفاتحة، ثم قرأ قراءة طويلة، قال ابن عباس: تقدر بنحو سورة البقرة، ثم ركع وأطال الركوع، ثم رفع وقرأ قراءة طويلة أقل من الأولى، ثم ركع ركوعًا طويلًا أقل من الركوع الأول، ثم رفع وأطال دون الإطالة الأولى، ثم سجد سجدتين طول فيهما عليه الصلاة والسلام.

ثم قام وقرأ وأطال لكن دون القراءة السابقة، ثم ركع فأطال لكن دون الركوعين السابقين، ثم رفع وقرأ لكن دون القراءة السابقة، ثم ركع ركوعًا رابعًا وأطال فيه لكن دون الركوع الذي قبله، ثم رفع فأطال لكنه أقل مما قبله، ثم سجد سجدتين طويلتين عليه الصلاة والسلام، ثم تشهد، قرأ التحيات وتشهد كالمتبع، ثم سلم وخطب الناس.

خطب الناس ووعظهم عليه الصلاة والسلام وأخبرهم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته، وقال: إذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم، وأمر بالصدقة والعتق عليه الصلاة والسلام، وأمر بالاستغفار والذكر.

الخلاصة أنها ركعتين، كل ركعة بقيامين وركوعين وسجودين، نطيل بالقراءة في الركعة الأولى ثم نقصر في الركعة الثانية.

محتوى خطبة النبي في صلاة الخسوف التي أداها

وذكر في الخطبة ﷺ بعد صلاة الكسوف أنه عرضت عليه الجنة والنار وهو في الصلاة، فتقدم لما رأى الجنة، لما عرضت عليه الجنة تقدم وتقدمت الصفوف حتى حاول أن يأخذ منها عنقودًا من العنب قال: لو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا، ثم عرضت عليه النار عليه الصلاة والسلام فتأخر وتأخرت الصفوف.

وقال: رأيت فيها في النار عمرو بن لحي الخزاعي رئيس أهل مكة في الجاهلية يجر قصبه في النار يعني: يجر أمعاءه في النار، نعوذ بالله؛ لأنه أول من سيب السوائب وغير دين إبراهيم، يعني: سيب السوائب للأصنام، يعني: الإبل والبقر والغنم للأصنام لا تركب ولا تحلب، وأول من غير دين إبراهيم في عبادة الأصنام ودعائها من دون الله، فلهذا صار عذابه شديدًا، ورآه النبي ﷺ يجر أمعاءه في النار نسأل الله العافية.

 

هكذا تكونون قد تعرفتم على كيفية صلاة الكسوف والخسوف وتعرفتم أيضًا على صفتها من السنة النبوية

عن بوريو هاو

بوريو هاو هو الحساب الناشر الاساسي الخاص بالموقع سنحاول ان نوافيكم باحدث المقالات الاجتماعية والحصرية المتميزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *